رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد إغلاق صناديق الاقتراع .. كيف يتم فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الأمريكية ومتى تعلن النتيجة؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : أوضح تقرير نشره موقع "فايڤ ثيرتي إيت" التابع لشبكة "أي بي سي نيوز" ، أنه مع بدء العد التنازلي للانتخابات الأميركية، التي تجري في الثالث نوفمبر الحالي، يترقب العالم معرفة من الفائز بمنصب رئيس الولايات المتحدة وبالتالي التكهن بالدور الأميركي المقبل في السياسة العالمية.
وأشار التقرير إلى أنه بعيداً عن أجواء المنافسة بين المرشح الجمهوري، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ومنافسه، المرشح الديمقراطي، نائب الرئيس السابق، جو بايدن، فإن مسألة إعلان نتائج الانتخابات لن تكون كما المرات السابقة، بل لا تزال مثار جدل في البلاد .
فرز الأصوات
وأوضح أنه حتى مع افتراض انتهاء فرز الأصوات في اليوم ذاته، إلا أن الإعلان الرسمي قد يستغرق أكثر من شهر، خاصة وأن نتيجة الانتخابات العامة ليست هي العامل الحاسم في تحديد الفائز، بل هي حصوله على 270 صوتا في المجمع الانتخابي، والذي يضم بمجمله 538 عضوا.
وأضاف التقرير أنه من المرجح "ألا نعرف من فاز بالانتخابات الرئاسية باليوم ذاته".
وأكد التقرير أن فرز بطاقات الاقتراع بالبريد قد يستغرق وقتا أطول من بطاقات الاقتراع في المراكز، ناهيك عن أنه لا يوجد قاعدة واحدة تحكم جميع الولايات بطريقة تعاملها مع عملية الفرز.
وأشار إلى أن بعض النتائج التي ستصدر في أول يوم لكن تكون نهائية، خاصة في الولايات التي يوجد بها اعتماد كبير على التصويت ببطاقات الاقتراع، إذ أن فرز أصوات مراكز الاقتراع مبدئيا من الأرجح أنه سيعطي نتائج أولية تظهر فوز الجمهوريين، خاصة مع توجه الغالبية منهم للاقتراع في هذا اليوم، وليس عن طريق البريد.
ثلث الولايات
ويرجح التقرير أن ثلث الولايات الأميركية، وتحديدا 16 ولاية فقط ستتمكن من إكمال فرز الأصوات في يوم الانتخابات، مثل، فلوريدا، هاوي، أوكلاهوما، نيوهامشر، تينسي.
فيما ستتمكن نحو 24 ولاية من فرز معظم الأصوات في الثالث من نوفمبر، وليس جميعها، مثل، ماين، ماساشوستس، فيرجينيا، أوهايو، ميشيغان، إلينوي، أيوا، كولورادو، أريزونا.
ويحتاج فرز الأصوات في نحو 10 ولايات أكثر من يوم، وربما أسابيع، خاصة في ولايات مثل، نيويورك، نيوجيرزي، ميرلاند، واشنطن العاصمة والولاية، وكاليفورنيا.
أربعة أشهر
ويتوقع أن تحسم عشر ولايات نتيجة الانتخابات الرئاسية حيث يبدل الناخبون ولاءهم بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي، وفق تقرير لوكالة فرانس برس.
وصدور نتائج الانتخابات ليست النهاية لتحديد من هو الرئيس الجديد، وهي ستبقى تحتاج إلى مصادقة الكونغرس الأميركي في ديسمبر، وهي عملية يمكن أن تستمر لمدة أربعة أشهر، وفق ما قالت، آمي داسي، وهي مديرة معهد ساين للسياسة في الجامعة الأميركية.
وأشارت في حديث لها مع "فويس أوف أميركا" إلى أن مجمل العملية منذ يوم الانتخابات حتى الكشف عمن هو الرئيس الجديد يمكن أن تأخذ نحو أربعة أشهر.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up